فى بعض الأحيان قد تقع فى حيرة من أمرك , هل أضع وحدة اعلانية مقاس 300*250 أم أخرى مقاس 250*250 ؟ , هل الأنسب وضع اطار حول الوحدة الاعلانية أم لا؟ , هل لو غيرت لون خلفية الاعلان من الأبيض إلى الأصفر الفاتح مثلاً سأحصل على نقرات أكثر ؟ .. قطعاً الاختيارات التخمينية لن تؤدى لنتائج جيده , ما الحل إذن ؟ .. إنها اختبارات تحليل الأداء.
* تعديلات طفيفه لأرباح أكثر
قد لا يتخيل البعض من ناشرى اعلانات أدسنس أن اجراء تعديلات طفيفه على تنسيقات الوحدات الاعلانيه قد تترجم مباشرة إلى زيادات ملحوظة فى عدد النقرات على الاعلانات و كذلك نسبة النقر إلى الظهور (CTR) و من ثم زيادة الأرباح. هذه التعديلات قد تشمل تغيير ألوان النصوص و الروابط الموجودة بالوحدة الاعلانية , لون الاطار المحيط بها , لون خلفية الاعلان أو حتى حجمه.
* آلية التعديل التقليدية
يلجأ كثيرون ممن تنبهوا لهذه النقطه إلى ادراج وحدة اعلانية بمواصفات معينة فى مدوناتهم و متابعة عدد النقرات على تلك الوحدة و كذلك نسبة CTR عبر قناة مخصصه , و بعد فترة يستبدلون تلك الوحدة بأخرى بها التعديل المرغوب به ( تغيير ألوان أو حجم الوحدة ) و يستمرون فى متابعتها أيضاً كسابقتها عبر قناة جديده , و بعد فترة شهر مثلاً يقومون باجراء مقارنة بين بيانات القناتين , فإذا وجدوا أن الوحدة الاعلانية الأولى مثلاً قد حققت أرباحاً أكثر .. استقروا عليها.
* آلية أكثر فاعليه لاختبار الأداء
بالرغم من صحة الآلية السابقة لاختبار أداء وحدة اعلانية ما , إلا أنها مرهقه , و تحتاج للتعديل على قالب المدونة كل فترة , ناهيك عن اعتمادها على اختبار الوحدة الإعلانية الأولى خلال فترة زمنية ما , و اختبار الوحدة الأخرى خلال فترة زمنية أخرى و هو ما يتسبب فى الحصول على نتائج غير دقيقه و تحليلات أقل كفاءه ( فمن الوارد أن يكون عدد الزوار خلال الفترة الأولى قليلاً , و عددهم خلال الفترة الثانية أكثر ).
لذا , و للحصول على أدق نتائج و أكفأ تحليل للأداء , يلزم اجراء الاختبار على الوحدتين فى نفس الوقت و فى نفس الظروف , و هو ما نحن بصدد شرح آليته فى الأسطر التاليه.
* مثال عملى لاختبار الأداء
المطلوب :
دراسة و تحليل أداء وحدتين إعلانيتين لهما نفس تنسيق الألوان , الأولى مقاس 300*250 و الأخرى مقاس 336*280 , من حيث عدد النقرات , نسبة النقر إلى الظهور , و مقدار الأرباح لكل منهما خلال شهر. بحيث يتم عرضهما بالتبادل بنسبة 50% أوتوماتيكياً ( أى إذا كان عدد الزوار 100 , فستظهر الوحدة الأولى لـ50 منهم و الأخرى للـ 50 الأخرين بطريقه أوتوماتيكيه و فى نفس الوقت ).
* خطوات الاختبار العملية
1- انشاء الوحدات و القنوات :
من لوحة تحكم أدسنس توجه إلى : الحصول على الاعلانات > Adsense للمحتوى
أ - قم بانشاء الوحدة الاعلانية الأولى مقاس 300*250 بتنسيق الألوان الموضح بالصورة ( كمثال )
ب - قم بانشاء قناة لمتابعة أداء الوحدة الاعلانية الأولى بالضغط على اضافة قناة جديدة , ثم اختر اسما مناسباً كـ " First Unit 300*250 " ثم اضغط .ok.
ج - قم بتسمية الوحدة الاعلانية بأى اسم , ثم اضغط ارسال الرمز و الحصول عليه.
د - انسخ كود الاعلان و احتفظ به فى برنامج NotePad مثلاً ؛ تمهيداً للخطوات التالية.
هـ - قم بانشاء الوحدة الثانية مقاس 336*280 باتياع نفس الخطوات مع اختيار اسماً مناسبا للقناة كـ " Second Unit 336*280"
و- انسخ كود الاعلان و احتفظ به أيضاً فى برنامج NotePad .
2- تعديل الأكواد ( هام جداً ):
غالبا ما سيكون كود الوحدتين الاعلانيتين كالتالى :
الوحدة الاعلانية الأولى :
<script type="text/javascript">
<!--google_ad_client = "pub-123456789123456";google_ad_host = "pub-123456789123456";/* First Unit 300*250 */google_ad_slot = "1234567890";google_ad_width = 300;google_ad_height = 250;//-->
</script><script type="text/javascript"src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js"></script>
الوحدة الاعلانية الثانية
<script type="text/javascript">
<!--google_ad_client = "pub-123456789123456";google_ad_host = "pub-123456789123456";/* Second Unit 336*280 */google_ad_slot = "1234567890";google_ad_width = 336;google_ad_height = 280;//-->
</script><script type="text/javascript"src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js"></script>
الآن قم بازالة الأكواد الملونة باللون الأحمر ( لاحظ أن التعديل على أكواد الاعلانات مخالف لسياسات جوجل عموماً , لكن أدسنس أشارت إلى أن هذا هو التعديل الوحيد المسموح به للناشرين لتسهيل انشاء تجارب للأداء على وحداتهم الاعلانية ؛ فلاتقلق )
3- كود التبديل الأوتوماتيكى و دمج الأكواد :
الكود المستخدم للتبديل أوتوماتيكيا بين الوحدتين هو :
<script type="text/javascript">
var random_number = Math.random();
if (random_number < .5){
//your first ad unit code goes here } else {
//your second ad unit code goes here }
</script>
<script type="text/javascript" src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js"></script>
قم باستبدال السطر الملون بالأخضر , بالأسطر الملونة بالأخضر فى كود الاعلانات الأول , و كذلك بالنسبة للسطر الملون بالأزرق قم باستبداله بالأسطر المكتوبة بالأزرق و الموجودة بكود الاعلان الثانى. ليصبح الكود النهائى بعد الدمج كالتالى :
<script type="text/javascript">
var random_number = Math.random();
if (random_number < .5){
<!--google_ad_client = "pub-123456789123456";google_ad_host = "pub-123456789123456";/* First Unit 300*250 */google_ad_slot = "1234567890";google_ad_width = 300;google_ad_height = 250;//--> } else {
<!--google_ad_client = "pub-123456789123456";google_ad_host = "pub-123456789123456";/* Second Unit 336*280 */google_ad_slot = "1234567890";google_ad_width = 336;google_ad_height = 280;//--> }
</script>
<script type="text/javascript" src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js"></script>
يمكنك الآن و بكل بساطة إدراج الكود النهائى على صفحات مدونتك سواء بلصقة مباشرة بأحد الـ Widget الجانبية , أو بإدراجه داخل صلب التدوينات , مع ملاحظة أنك فى هذه الحالة يلزمك تحويل الكود النهائى بأدة تحويل كود أدسنس قبل لصقه داخل قالب المدونة.
5- متابعة الوحدات و اختيار ذات الأداء الأفضل :
أصبحت الفكرة جلية الآن , ما عليك سوى متابعة القناتين اللتين قمنا بانشائهما لمدة شهر ( كمثال ) , و فى نهاية الشهر نرى عدد النقرات و نسبة CTR , و كذلك الأرباح التى حققتها كلتا القناتين على حده , فإن تبين أن القيم التحليلية لأداء الوحدة الثانية أفضل , قمنا باستبدال كود التبديل المدمج بكود الوحدة الإعلانية الثانية فقط , فقد استنتجنا طبقاً للتجربة أنها الأفضل من الناحية الربحية.
* تلميحات
1- الرقم ( 0.5 ) الموجود بالكود المدمج مسؤول عن نسبة 50% ظهور للإعلان الأول , و 50% ظهور للإعلان الثانى , لذا إن كنت تود ظهور الإعلان الأول بنسبة 30% مثلاً و الآخر بنسبة 70% فقم بتبديل الرقم إلى (0.3) , و هكذا.
2- لا تقم بتعديل الكود المدمج لجعل اختبار الأداء على 3 وحدات إعلانية مثلاً , فأدسنس لم تصرح إلا بهذا الكود و فقط.
3- يفضل أن يكون الاختلاف بين الوحدتين الإعلانيتين فى عنصر واحد فقط ؛ ليتيسر دراسة هذا التأثير معزولاً عن أى تغييرات على نسب النقر و الأرباح ( أى إذا كنت تريد معرفة تأثير حجم الوحدة الإعلانية على نسب النقر و الأرباح , فاجعل الوحدتين بنفس الألوان تماماً مع تغيير الحجم فقط , أو إذا كنت تود دراسة تأثير تغيير لون خلفية الوحدة الإعلانية , فاجعل الوحدتين لهما نفس الحجم و الألوان ما عدا لون الخلفية فقط و هكذا ).
4- مدة شهر مناسبة للمدونات ذات عدد الزيارات المرتفع نسبياً , يمكنك اطالة فترة الاختبار لشهرين مثلاً إذا كان عدد زوارك قليل.
0 Comments:
إرسال تعليق