لا تسمح سياسات أدسنس عموماً باجراء أى تعديلات على أكواد الإعلانات أياً كانت , إلا أنها قامت مؤخراً بتحديث تلك السياسات لتجيز إجراء 4 تعديلات تواكب حاجة الناشرين لمزيد من المرونة فى التعامل مع وحداتهم الإعلانية .. دعنا نتعرف عليها فى الأسطر التالية :
1 إعلانات تتغير مع حجم الشاشة
نظراً لتعدد الأجهزة التى أصبح بإمكان الزائر تصفح الموقع منها ( هواتف ذكية - أجهزة لوحية - تليفزيونات ذكية - حواسيب محمولة - حواسيب مكتبية ) بات لزاماً على أدسنس توفير بعض التعديلات التى يمكن إجراؤها على وحداتها الاعلانية لتتفاعل بذكاء من قياس الشاشة التى يتم عرضها عليها.
مثال :
تريد أن تظهر وحدة إعلانية مقاس 90*728 لو كان عرض الشاشة التى يستخدمها الزائر لتصفح موقعك 800 بيكسل أو أكبر (مناسب لشاشات الـ PC و Laptop ) , و أن تتغير لتصبح وحدة مقاس 60*468 لو كان عرض الشاشة أكبر من 500 بيكسل ( مناسب لشاشات Tablet ) , و أن تصبح وحدة 50*320 لو كان عرض الشاشة أقل من 500 بيكسل ( مناسب لشاشات Smart Phones )
الخطوات :
1 - قم بإنشاء 3 وحدات إعلانية بالمقاسات المذكورة.
2 - قم بنسخ الأكواد الخاصة بالثلاثة وحدات و لصقها فى ملف نصى.
3 - بكل كود ستجد سطراً برمجياً كالتالى :
google_ad_slot = "1234567890";
4 - قم بنسخ رقم الـ Slot الموجود بكل كود ( بدون علامات التنصيص ) , ثم الصقه فى مكانه فى الكود التالى :
<script type="text/javascript">
google_ad_client = "ca-publisher-xxxxxxxxxxxxxxxx";
width = document.documentElement.clientWidth;
google_ad_slot = "AAAAAAAAAA";
google_ad_width = 320;
google_ad_height = 50;
if (width > 500) {
google_ad_slot = "BBBBBBBBBB";
google_ad_width = 468;
google_ad_height = 60;
}
if (width > 800) {
google_ad_slot = "CCCCCCCCCC";
google_ad_width = 728;
google_ad_height = 90;
}
</script>
<script type="text/javascript" src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js">
</script>
بحيث :
أ - XXXXXXXXXXXXXXXX : هى 16 رقماً تمثل معرف الناشر الخاص بك على أدسنس.
ب - AAAAAAAAAA : رقم slot الخاص بالوحدة 50*320
ج - BBBBBBBBBB : رقم slot الخاص بالوحدة 60*468
د - CCCCCCCCC : رقم slot الخاص بالوحدة 90*728
5 - انسخ الكود النهائى و ضعه فى أى مكان ترغب به على مدونتك أو موقعك , و ستجد من الآن فصاعداً أن اعلاناتك تستجيب تلقائياً لحجم الشاشة التى يتم عرضها عليها , و يتغير حجمها بتغيرها و هو ما سيعزز كثيراً من تجربة الزائر و تفاعله مع الاعلانات.
2 إختبارات آداء الوحدات الإعلانية
إذا كنت ترغب فى تقييم آداء وحداتك الإعلانية و معرفة أى التنسيقات أو المقاسات تحقق نتائج أفضل من ناحية CTR أو الأرباح , فإن الحل الأمثل هو استخدام الكود الذى صرحت أدسنس به و شرحتُ طريقة استخدامه فى تدوينة سابقة .
أما فى تحديث السياسات الجديد , فقد أقرت تعديلاً طفيفاً بهذا الكود .. دعنا نوضحه من خلال المثال التالى :
مثال :
لديك مساحة إعلانية مقاس 250*250 , و ترغب فى اختبار تنسيقين مختلفين للإعلان ( مثلاً : هل استخدام اللون الأحمر للرابط بالوحدة الإعلانية سيكون أفضل , أم اللون الأزرق ).
الخطوات :
1 - قم بإنشاء وحدتين إعلانيتين بالتنسيقات المطلوبة.
2 - قم بنسخ الكودين الخاصين بهما , و لصقهما فى ملف نصى.
3 - بكل كود ستجد سطراً برمجياً كالتالى :
google_ad_slot = "1234567890";
4 - قم بنسخ رقم الـ Slot الموجود بكل كود ( بدون علامات التنصيص ) , ثم الصقه فى مكانه فى الكود التالى :
<script type="text/javascript">
var random_number = Math.random();
google_ad_client = "ca-publisher-xxxxxxxxxxxxxxxx";
google_ad_width = 250;
google_ad_height = 250;
if (random_number < 0.5){
google_ad_slot = "AAAAAAAAAA";
} else {
google_ad_slot = "BBBBBBBBBB";
}
</script>
<script type="text/javascript"
src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js">
</script>
بحيث :
أ - XXXXXXXXXXXXXXXX : هى 16 رقماً تمثل معرف الناشر الخاص بك على أدسنس.
ب - AAAAAAAAAA : رقم slot الخاص بالوحدة 250*250 ذات اللون الأحمر للروابط
ج - BBBBBBBBBB : رقم slot الخاص بالوحدة 250*250 ذات اللون الأزرق للروابط
- ما يعنيه الكود السابق هو أنك ترغب بعرض الإعلان ذى اللون الأحمر للروابط 50% من عدد المشاهدات , و الـ 50% الأخرى لعرض الإعلان ذى اللون الأزرق للروابط ( لاحظ استخدام الرقم 0.5 فى الكود ).
- لاحظ أيضاً أنه يمكن اجراء اختبارات آداء بين أحجام مختلفة من الوحدات الإعلانية ( مثلاً بين وحدة مقاس 250*250 , و أخرى 280*336 و ليس شرطاً أن يكون الاختبار بين وحدتين من نفس الحجم.
5 - انسخ الكود النهائى و ضعه فى أى مكان ترغب به على مدونتك أو موقعك , ثم قم بعمل Refresh للصفحة و ستجد أن الإعلان يتغير فى كل مرة.
وفى نهاية فترة تقييم الآداء ( شهر مثلاً ) , يمكنك الإطلاع على النتائج التى حققتها كل من الوحدتين المختبرتين من ناحية الأرباح و RPM , و من ثم الإبقاء على تلك التى حققت أفضل نتائج , و إزالة الأخرى.
3 زمن أقل لتحميل الصفحات التى تحتوى على الإعلانات
الكود التقليدى لوحدات أدسنس الإعلانية يكون على النسق التالى :
<script type="text/javascript"><!--google_ad_client = "ca-pub-1234567898765432";
google_ad_slot = "1234567890";
google_ad_width = 120;
google_ad_height = 600;
//--></script>
<script type="text/javascript"
src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js">
</script>
يمكنك الآن - طبقاً للسياسة الجديدة - أن تحذف الـ Tag Comments ( الملونة بالأحمر ) ؛ لتجعل الصفحة التى تحتوى على الإعلان تحمل بطريقة أسرع ليصبح شكل الكود بعد التعديل هكذا :
<script type="text/javascript">
google_ad_client = "ca-publisher-1234567898765432";
google_ad_slot = "1234567890";
google_ad_width = 120;google_ad_height = 600;
</script>
<script type="text/javascript"
src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js">
</script>
حقيقة الأمر لا أدرى لماذا لا تعتمد أدسنس هذا النسق للكود رسمياً ما دام سيساهم فى تسريع زمن تحميل الصفحة ؟! .. على أية حال التعديل أصبح متاحاً , و بإمكانكم تجربته.
4 تعيين قنوات مخصصة تلقائياً
و هو المطلب الذى انتظره كثيرون من الناشرين المحترفين , حيث أن القنوات بوضعها الحالى لا تحقق المرونة الكافية لمتابعة الوحدات الإعلانية. حيث أنها تمكنك فقط من متابعة إما أرباح صفحة أو مجموعة صفحات باستخدام URL Channels , و إما متابعة أرباح وحدة إعلانية أو مجموعة وحدات باستخدام Custom Channels و فقط .. لكن ماذا إن رغبت فى متابعة أرباح وحدة إعلانية ما من نقرات الزوار الآتون من متصفح ما مثلاً ؟ , أو أى شرط من الشروط التى ترغب فى توافرها كى تبدأ القناة فى متابعة الأرباح عند تحققه ؟
مثال :
لديك وحدة إعلانية مقاس 250*250 بيكسل , و ترغب فى تتبع أرباحها حين يتحقق شرط ما ( أن يكون الزائر آتٍ من جوجل و فقط مثلاً )
الخطوات :
1 - قم بانشاء الوحدة الإعلانية المطلوب تتبعها , و انسخ رقم الـ Slot الخاص بها .
2 - أنشئ قناة جديدة Custom Channel, و سمها 250*250_Google_Visitors أو أى اسم آخر معبر , ثم قم بعمل Add للوحدة الإعلانية 250*250 بها , ثم اضغط Save كما هو موضح بالصورة أسفله :
3 - قم بنسخ رقم ID الخاص بالقناة , و الذى يظهر فى صفحة Custom Channels أمام اسمها كما هو موضح بالأسفل :
4 - أنشئ قناة أخرى جديدة Custom Channel, و سمها 250*250_All_Other_Visitors أو أى اسم آخر معبر , ثم قم بعمل Add لنفس الوحدة الإعلانية 250*250 بها , ثم انسخ رقم ID الخاص بالقناة كما نفذنا فى الخطوتين 2 و 3 :
5 - لديك الآن 3 أرقام .. رقم الـ Slot الخاص بالوحدة الإعلانية , و رقمين ID لقناتين تتابعان نفس الوحدة الإعلانية , قم بلصقهما فى مكانهما المخصص فى الكود التالى , ثم لصق الكود ككل فى المكان الذى ترغب فى ظهور الإعلان به على موقعك :
<script type="text/javascript">
var channel_condition = object.booleanMethod();
google_ad_client = "ca-publisher-xxxxxxxxxxx";
google_ad_slot = "AAAAAAAAAA";
google_ad_width = 250;
google_ad_height = 250;
if (channel_condition){
google_ad_channel = BBBBBBBBBB;
} else {
google_ad_channel = CCCCCCCCCC;
}
</script>
<script type="text/javascript"
src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js">
</script>
بحيث :
أ - XXXXXXXXXXXXXXXX : هى 16 رقماً تمثل معرف الناشر الخاص بك على أدسنس.
ب - AAAAAAAAAA : رقم slot الخاص بالوحدة الإعلانية 250*250
ج - BBBBBBBBBB : رقم ID الخاص بقناة 250*250_Google_Visitors
د - CCCCCCCCCC : رقم ID الخاص بقناة 250*250_All_Other_Visitors
هـ - Channel_condition : الشرط المطلوب كى تبدأ القناة B بتتبع الأرباح , و إلا يتم التتبع بالقناة C.
و يعنى الكود السابق أن هناك وحدة 250*250 ستظهر على موقعك , و سيتم تتبع أرباحها و أداءها عن طريق القناة المسماة 250*250_All_Other_Visitors , أما إذا تحقق شرط ما ( أن يكون الزائر آتياً من جوجل مثلاً ) فإن القناة المسماة 250*250_Google_Visitors هى ما تنشط , و ستتبع هى الأرباح و الأداء.
0 Comments:
إرسال تعليق